تحت شعار “مدينة بيئية لتنمية مستدامة” “مؤتمر عجمان الدولي الثالث للبيئة” يستقطب اهتمام دولي لافت وينطلق إبريل المقبل 100عارض ومشاركات بيئية من كافة أنحاء العالم

تتوقع اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر عجمان الدولي للبيئة في دورته الثالثة حضورا لافتا لآلاف الزوّار والمشاركين من مختلف أنحاء العالم.
المؤتمر سينطلق تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى وحاكم إمارة عجمان، وكانت “دائرة البلدية والتخطيط بعجمان” قد أعلنت سابقا عن تحضيراتها لتنظيم الدورة الثالثة من “مؤتمر عجمان الدولي للبيئة النسخة الثالثة ” على مدى يومين متتاليين في الفترة من 7 و8 نيسان/أبريل المقبل في “مركز الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض” ضمن حرم “جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا” (AUST).

هذا وسنطلق مؤتمر ومعرض عجمان الدولي الثالث للبيئة تحت شعار “المدن البيئية من اجل تنمية مستدامة “وسيشارك به عدد من الخبراء العالميين والمحليين المختصين في الشأن البيئ والمياه والطاقة .

ومن المقرر عقده في مركز الشيخ زايد والمؤتمرات للمعارض بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في مدينة عجمان، ويركز مؤتمر عجمان الدولي للبيئة هذا العام على المدن البيئة. المدن البيئية هي بناء من أجل مستقبل صحي ومستدام ، والتي يتم بها تقليل المدخلات المطلوبة من إنتاج الطاقة والمياه والمواد الغذائية، والنفايات من الحرارة، وتلوث الهواء – CO2، والميثان، وتلوث المياه . والخبراء يتفقون على أن التنمية المستدامة يجب أن تلبي احتياجات الحاضر دون التضحية بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة، وتقوي نفسها مع مصادر الطاقة المتجددة. وهدف أساسي لهذه المدن تشكيل أصغر بصمة الإيكولوجية ممكنه، وإنتاج أقل كمية ممكنة من التلوث ، لاستخدام الأراضي بكفاءة ، ونوعية مواد السماد المستخدمة، وإعادة تدويره أو تحويل النفايات إلى طاقة، وبالتالي المساهمة الشاملة للمدينة في التغير للمناخي سيكون في الحد الأدنى، إذا ما انضمت إلى مثل هذه الممارسات.

وتكمن أهمية المؤتمر في أن المؤتمر سيكون منتدى ومنصة علمية لجميع المهتمين والمتخصصين ويهدف إلى المشاركة في تطوير المدن البيئية التي تمكن من الحفاظ على موارد المياه والطاقة ، والاستدامة من مواد البناء ، والكفاءة في نظم النقل المستدام وإمكانيات جعل مدينة عجمان مدينة بيئية من خلال تجمع العلماء والمتخصصين في هذا المجال .

المتحدثون بالمؤتمر

ويستضيف المؤتمر لهذا العام عدد كبير من العلماء والخبراء البيئيين من دول العالم والمنطقة تشمل متحدثين من أمريكا ، ألمانيا ، بريطانيا ، كندا ، المملكة العربية السعودية ، ماليزيا ،فلسطين ، الهند ، واليمن .

محاور المؤتمر :

( 1) الطاقة / الطاقة المتجددة.

• تكنولوجيات الطاقة المتجددة.

• مستقبل النفط والغاز في المنطقة.

• النفايات إلى طاقة.

( 2) المباني المستدامة

• البناء الأخضر.

• الممارسات الكفاءة

• ابتكارات تصميم جديد لمباني المستقبل

• تقنيات ل تخفيف آثار الضوضاء

( 3 ) تكنولوجيا المياه

• تحليه المياه بالطاقة الشمسية

• إعادة استخدام مياه الصرف الصحي

• تقنيات مبتكرة ل معالجة مياه الصرف الصحي

• حصاد المياه الماء المالح

(4) النقل

• نقل مستدام

• تقييم البنية التحتية

• الانبعاث الكربوني والضوضاء ( الآثار البيئية )

• دراسة تجربة مترو دبي

• دراسة قطار الاتحاد

• التحديات التي تواجه النقل التقليدي في الإمارات العربية المتحدة

فعاليات مصاحبه

يصاحب مؤتمر عجمان الدولي للبيئة معرضا بيئيا يضم مشاركات لعدد من الشركات الرائدة في مجالات تكنولوجيا الحلول البيئية و المياه و الطاقة ، حيث سيتم خلال المعرض الكشف عن افضل التقنيات و الابتكارات التي تستخدم في تقليل الانبعاثات و معالجة الملوثات و استخدام الطاقة البديلة ، ولذلك تم استقطاب كبرى الشركات في هذه المجال من داخل الدولة و خارجها و نذكر على سبيل ذلك تحت رعاية كبرى الشركات الداعمة لبرامج البيئة في الدولة ، و التكنولوجيا المقدمة في المعرض سو ف تتناول الاجهزة الحديثة في مجال الرقابة و القياس للملوثات بمختلف أنواعها ، و كذلك أنظمة المعالجة الأولية للمخلفات السائلة و الصلبة الناتجة عن الأنشطة الصناعية و التجارية ، و كذلك ستعرض أفضل أنظمة الإضاءة في التقليل من استهلاك الطاقة مما سيعزز التنمية المستدامة في الامارات و امارة عجمان بشكل خاص والجدير بالذكر أن المعرض في دورته الثالثة سوف يشهد نمواً في عدد المشاركين و ذلك بمشاركة جديدة لشركات الطاقة المتجددة و المنتجات الصديقة للبيئة ، و تأتي أهمية المعروضات والموضوعات التي يضمها هذا المعرض ,بأنها تتعلق جميعها بخدمة مسيرة التنمية المستدامة في امارة عجمان في مختلف قطاعات الاقتصاد مع حماية البيئة ,والمحافظة عليها كهدف استراتيجي ، هذا و يعتبر المعرض فرصة لاطلاع صانعي القرار من الدوائر الحكومية , بالدولة على هذه المنتجات والالتقاء مباشرة مع الشركات والمصنعين والوكلاء ، كما يشكل هذا المعرض موقعاً ,ممتازاً للشركات الرائدة للترويج لمنتجاتها في مجال تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة وعرض الحلول لمختلف المشاكل التي تعترض سبل تطور هذه القطاعات الهامة من قطاعات الاقتصاد، بالإضافة إلى مساهمة المعرض في تطوير الاستراتيجيات الفعالة والتقنيات الحديثة في إدارة موارد المياه والطاقة مع المحافظة على البيئة.

_الحضور :

*صناع القرار محليين ،إقليمين ،دوليين ، ومختصين في المجال البيئي والسلامة في الإدارات الحكومية ، المهتمين في البيئة ، طلاب الجامعات ، والمنشاّت الصناعية .

الموقع الالكتروني www.aiec.ae

للتواصل: 80026 ، 0674322331

هذا وسيوفر المؤتمر، الذي يتوقع أن يستقطب آلاف الزوّار والوفود الرسمية من مختلف أنحاء العالم، منصة مثالية لتفعيل التواصل المباشر بين أبرز الخبراء وصنّاع القرار لتسليط الضوء على أحدث التقنيات الصديقة للبيئة ومناقشة أهم التطورات الحاصلة على صعيد تعزيز الأمن البيئي.

ومن المتوقع أن يشكل الحدث استكمالاَ للنجاح اللافت الذي حققته الدورتان الماضيتان. وتعليقاً على الحدث المرتقب، قال المهندس خالد معين الحوسني – المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة: “يمثل ”مؤتمر عجمان الدولي للبيئة” إنجازاً رائداً بالنسبة لكل من إمارة عجمان ودولة الإمارات على السواء وذلك بناءا على توجيهات سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي – رئيس الدائرة وبمتابعة من سعادة يحيى إبراهيم أحمد المدير العام للدائرة”.

وأوضح المهندس خالد الحوسني رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر في تصريح بالمناسبة قال فيه :- ” لقد حققت الإمارات نقلة نوعية على صعيد تبني أحدث التقنيات الخضراء وأفضل الممارسات البيئية التي جرت مناقشتها في العديد من المؤتمرات السابقة، وهو ما كان له الأثر الأكبر في إحداث تغيير إيجابي وتقدم ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية. ونتطلع خلال الدورة الثالثة من المؤتمر إلى استعراض أبرز الإنجازات الطليعية والمساهمات القيّمة على صعيد دفع عجلة التنمية البيئية في سبيل بناء مستقبل آمن ومستدام.”

وبين بأن جدول أعمال الدورة الثالثة ل”مؤتمر عجمان الدولي للبيئة” يتمحور حول 4 قضايا رئيسية تتمثل في “الطاقة المتجددة” و”الأبنية المستدامة” و”تكنولوجيا المياه” و”النقل”. مشيرا أنه سيحظى المشاركون في الحدث بفرصة الإطّلاع على نتائج الدراسات البحثية التي أجريت من قبل نخبة من الخبراء والباحثين المختصين حول موضوعات تتعلق بتقنيات الطاقة والحلول المبتكرة لتطوير أبنية المستقبل والنقل المستدام وغيرها الكثير. ويمكن للزوّار أيضاً حضور جلسات خاصة وورش عمل تفاعلية تتمحور حول مختلف القضايا البيئية المؤثرة.

وأشار إلى أنه سيقام على هامش جدول الأعمال معرضا متخصصا بالتزامن مع إنطلاق فعاليات “مؤتمر عجمان الدولي للبيئة”وذلك لإتاحة المجال أمام الجهات العارضة والزوّار لتبادل الرؤى حول أبرز التطوّرات والمستجدات المتعلقة بالبيئة. وسيشارك في المعرض أكثر من 100 عارض من مختلف القطاعات الحيوية بما فيها الشركات الصناعية وشركات المقاولات والاستشارات الهندسية وصناع القرار وكبار الشخصيات الحكومية.

ونوه بأن أهمية الدورة الثالثة للمؤتمر تكمن من “مؤتمر عجمان الدولي للبيئة” في كونه ملتقى يجمع العلماء والباحثين والمهندسين وصناع القرار لمناقشة أبرز الإنجازات وأحدث الابتكارات التي من شأنها تعزيز الأمن البيئي، في الوقت الذي تتوجه فيه دول العالم نحو البحث عن مصادر جديدة للطاقة النظيفة والمتجددة لمواجهة التحديات الناشئة وتحقيق الاستدامة.

لافتا بأن إمارة عجمان الواعدة ، والتي تعتبر أصغر إمارة في دولة الإمارات، تمتد على طول ساحل الخليج العربي مكوّنةً مزيجاً متجانساً يجمع بين عبق التراث العريق وروح الحداثة والتطوّر. وبرزت الإمارة، الممتدة على مساحة 260 كيلومتر مربع، باعتبارها الوجهة المفضلة للمستثمرين والزوّار والسياح لما تتمتع به من مقومات جاذبة.

وبين المهندس الحوسني بأن دائرة البلدية والتخطيط بعجمان تقوم بدور حيوي في دفع عجلة التطور الحضري والتنمية الشاملة التي تشهدها الإمارة، وهو ما أهلها للفوز بالعديد من الجوائز المرموقة تكريماً لمساهماتها القيّمة.

ذات صلة